تشغيل شبكة أرضية وخلع شبكة ضغط عالي هوائية



داخل مدينة الخليل خط محطة تحويل الحرايق صرح سعادة رئيس بلدية الخليل ا. الدكتور داود الزعتري ان تشغيل الخط الجديد الارضي هو جزء من خطة كهرباء الخليل الاسترتيجية لتطوير البنية التحتية للنظام الكهربائي استكمالاً لمشاريع تطوير البنية التحتية لشبكة كهرباء الخليل الضغط العالي، ولتعزيز النظام الكهربائي و إدامة التيار الكهربائي والحد من الانقطاعات .


فقد باشرت كهرباء الخليل بتشغيل مركز التحكم (MPC) الذي تم انشاؤه لاستقبال المغذيات الرئيسية من محطة الشركة القطرية الى محطات تحويل القدرة الرئيسية الخاصة بكهرباء الخليل المنتشرة في انحاء منطقة الامتياز لتزويد محولات التوزيع الفرعية المزودة لفئات المشتركين المختلفة. حيث تم البدء بربط اولى المغذيات السبعة التي نتزود بها من القطرية وتشغيل محطة الحرايق على ذلك المغذي الارضي والذي تم تمديده بطول 8.5 كم وتكلفة تقديرية لهذا المغذي فقط 4.5 مليون شيكل.

ان هذا المغذي هو بديل للخط الهوائي جهد33 ك.ف الذي يمتد من المحطة القطرية بمنطقة نمرة ابو عياش ومن ثم باتجاه فرش الهوى وابو اكتيلا مرورا بشارع السلام وابو رمان حتى محطة الحرايق وبطول 7 كم.

بوشر بالغاء هذا الخط الذي كان يشكل مخاطر كثيرة على الاملاك والمساكن والمواطنين ويمر بسعة الشوارع الرئيسية وعرضة للصدم من قبل السيارات وعائق امام البلدية لتاهيل تلك الشوارع. وكان عرضه للعوامل الجوية التي تؤثر على استمرارية الكهرباء وكثرة الانقطاعات اللحظية عن تلك المنطقة وسوف يضع حدا لانقطاعات التيار اللحظية التي كانت تؤثر على المناطق الجنوبية من مدينة الخليل ابتداء من الحاووز الثاني جنوبا ومنطقة وادي الهرية وضاحية الاسكان ومنطقة ام الدالية وسيؤدي الى استمرارية التيار الكهربائي وسيكون جزء من حلقة (رنج) للربط بين المحطات المزودة لمحطتي الحرايق ومحطة ام الدالية وكلاهما بقدرة 20 م ف لكل منها .

لقد بوشر بخلع شبكة الخط القديم الهوائي الذي يضم ما لا يقل عن 90 برج ضغط عالي تقع في سعة الشوارع والاملاك الخاصة وفوق المباني الاهلة بالسكان ان هذا الانجاز هو المرحلة الاولى من مراحل تشغيل النظام الكهربائي الجديد من خلال محطة ((MPC و التي سيتم استكمال تشغيل خطوطها تباعا والانتهاء منها خلال النصف الاول من هذا العام. ان الصور المرفقة تبين واقع الحال قبل خلع الشبكة وبعدها.

المرحلة الثانية من تطوير شبكة كهرباء الخليل


تم تنفيذ المرحلة الثانية من خطة إعادة هيكلة المغذيات الرئيسية الخاصة بكهرباء الخليل وذلك بتشغيل الخطوط الجديدة التي تتزود من المحطة القطرية جهد 33 ك.ف المُزودة لشبكة توزيع كهرباء الخليل على جهد11 ك.ف.

وتشمل هذه المرحلة تشغيل محطة تحويل الفحص الرئيسية في المنطقة الصناعية بعد أن تم كهربة المغذي الأرضي الجديد جهد 33 ك.ف الذي تم تمديده من تلك المنطقة وحتى موقع MPC ومنه إلى المحطة القطرية بطول (7) كم بكلفة إجمالية حوالي (4) مليون شيكل وفصل الشبكة القديمة الهوائية جهد 33 ك.ف التي كانت تزِّود تلك المحطة.
كان الخط الهوائي القديم يمر بمسار خارج حدود مدينة الخليل ويزود مناطق أخرى خارج امتياز الكهرباء.

إن تشغيل الخط الجديد سينعكس إيجابا على استمرار التيار الكهربائي وعدم تأثره بأية أعطال خارجية علما بأنه قد تم تشغيل المرحلة الأولى قبل

وتعتبر هذه المراحل جزء من خطة كهرباء الخليل لتطوير البنية التحتية لتقوية النظام الكهربائي.أسبوعين والتي تخص محطة تحويل الحرايق وإلغاء الخط الهوائي المُزِّود لها سابقا.


المرحلة الثالثة من تطوير شبكة كهرباء الخليل


استكمالاً لخطة إعادة هيكلة المغذيات الرئيسية الخاصة بكهرباء الخليل والتي تهدف لتطوير البنية التحتية وتقوية النظام الكهربائي فقد تم تنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة وذلك بتشغيل محطة تحويل الضحضاح الرئيسية في المنطقة الشمالية من المدينة قرب دائرة السير حيث تم كهربة المغذي الأرضي الجديد جهد 33 ك.ف الذي تم تمديده من تلك المحطة وحتى موقع محطة التحكم المركزية (MPC) ومنه إلى المحطة القطرية بطول (4) كم بكلفة إجمالية حوالي (2) مليون شيكل لتغذية تلك المحطة بالتيار كبديل عن الشبكة القديمة الهوائية جهد 33 ك.ف المُزودة لتلك المحطة سابقاً.

وذكر الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل بأن تشغيل هذه المحطة قد تم بعد الانتهاء من المراحل الأولى والثانية في الأسابيع القليلة الماضية حيث تم ربط محطة تحويل الحرايق ومحطة تحويل الفحص وإلغاء الخطوط الهوائية المُزِّودة لهما سابقا حيث تعمل كهرباء الخليل جاهدة على الانتهاء من ربط باقي المحطات لتعزيز النظام الكهربائي.