بلدية الخليل وصندوق الاستثمار يوقعان اتفاقية لبناء أنظمة الطاقة الشمسية



وقع رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة ورئيس مجلس إدارة صندوق الإستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتنفيذ مشروع بناء أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح مدارس تقع ضمن منطقة امتياز كهرباء الخليل، بحضور محافظ محافظة الخليل كامل حميد ومدير عام كهرباء الخليل م. عبد الرؤوف الشيخ وعدد من أعضاء المجلس البلدي.

وقال رئيس بلدية الخليل، ان المشروع يستهدف 36 مدرسة في مدينة الخليل و 6 مدارس في حلحول حيث سيتم تركيب أنظمة شمسية على أسطحها بقدرة تصل لحوالي 60 كيلو وات لكل منها مشيرا ً إلى أن اختيار تلك المدارس تم بعد زيارات ميدانية لجميع مدارس منطقة امتياز كهرباء الخليل واختيار المدارس التي تصلح فنيا ً لبناء هذه الأنظمة ، مبينا ً ان تكلفة المشروع بلغت 4 مليون دولار تقريبا.

واضاف ابو سنينة، أنه ومن خلال هذه الاتفاقية سيتم إنشاء شركة تطويرية للمشروع يكون مقرها مدينة الخليل ومسؤوليتها بناء تلك الأنظمة على المدارس التي تم إختيارها و تشغيلها وصيانتها بالتعاون مع طواقم كهرباء الخليل.

واوضح مدير عام كهرباء الخليل عبد الرؤوف الشيخ انه من المتوقع أن تصل قدرة أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح تلك المدارس حوالي 3 ميجاواط، ومن المتوقع أن تحقق هذه الأنظمة توفيرات في فواتير الكهرباء للمدارس المختارة بمبلغ 600 الف شيكل سنوياً تقريبا.

بدوره، بين رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار، ان الصندوق أنشأ شركة "مصادر" لتقود برنامجاً ً إستثماريا ً في قطاع الطاقة بحجم 2.2 مليار دولار امريكي، مضيفا ً ان "مصادر" تنفذ برنامج "نور فلسطين" للطاقة الشمسية والهادف لإنتاج 200 ميجاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية على مدى 8 سنوات، مشيرا ً الى ان بلدية الخليل هي البلدية الأولى في الوطن التي يوقع معها مثل هذا الاتفاق.




العلاقات العامة

23/5/2018