مشروع استثمار وادارة قطاع الكهرباء


وصف المشروع وأهدافه
ان الهدف التطويري من المشروع هو العمل على افادة مستهلكي الكهرباء وخاصة مشتركي المنازل من خلال تحسين جودة الطاقة المزودة. يتم تحقيق هذا الهدف من خلال اصلاحات مؤسسية جذرية في قطاع الطاقة بالتوازي مع تطوير واعادة تاهيل نظام الطاقة (العناصر الفنية). سيقوم هذا المشروع بالاخص بـ

المبادرة في اعادة هيكلية قطاع الطاقة وفق وثيقة سياسة تطوير قطاع الطاقة التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية. ويشمل ذلك انشاء وخلق شركتين جديدتين وهما شركة كهرباء الخليل (هيبكو) وشركة كهرباء الجنوب (سيلكو) التي ستتولى ادارة العمليات التشغيلية في خمس بلديات صغيرة قضاء الخليل.

ب) رفع مقدرة سلطة الطاقة الفلسطينية على عمل اصلاحات في قطاع الطاقة وانظمته وتاسيس قواعد مؤسسية ترتكز على افضل الممارسات العالمية من اجل اطالة تشغيل القطاع والمحافظة على مصالح المستهلك.

ج) تقوية شبكة التيار في المنطقتين الوسطى والجنوبية للضفة الغربية (مناطق السلطة A والمناطق المشتركة B) كخطوة اولى في اطار خطة توفير التيار الكهربائي باقل التكلفة ودون انقطاع.

مشاريع اعادة التاهيل:

المشاريع الرئيسية:

1. بناء مركز جديد للتحكم والتوزيع.

2. بناء محطة تحويل رئيسية 11/33 ك.ف.أ مع محولات 10X 2 م.ف.أ

3. اعادة تاهيل محطات التوزيع الخمس باضافة محولات طاقة جدبدة ومفاتيح ضغط عالية.

4. رفع فولتيه الشبكة من 6 الى 11 ك.ف

5. استبدال الشبكة الهوائية للضغط العالي بكوابل ارضية واضافة غرف تحويل مجمع.

6. اعادة تاهيل الخطوط الهوائية للضغط العالي.

7. بناء مستودعات رئيسية.

8. ادخال نظام العدادات مسبقة الدفع.

9. انارة الشوارع.

10.شراء معدات فحص وامان وشبكات جديدة.

ملاحظة:

نظراً لارتفاع أسعار العروض المقدمة لتوريد المستلزمات الخاصة بتنفيذ مشاريع "إعادة هيكلة شبكات التوزيع" بموجب القرض الايطالي، بالاضافة إلى بعض العوامل المحلية الأخرى فقط تم وقف سحب مخصصات القرض الايطالي، وبناءً عليه إيقاف هذا الجزء بالكامل من مشروع ESIMP.

.